البيئة

إدارة البيئة

حرصت الشركة و منذ البداية بوضع الحدود المناسبة للتخلص من اية مشاكل بهدف حماية البيئة , وقد صمم الخط الانتاجي وفق احدث التقنيات العالمية وزود بالتجهيزات والامكانيات اللازمة لتحقيق تششغيل سلس ومنظم باستعمال احدث انظمة الفلاتر حيث زود المصنع بفلتر كهروستاتيكي فائق الكفاءة وفلاتر اكياس متطورة تم توزيعها في مواقع المصنع الختلفة بهدف الفلترة والتقاط الاغبرة واعادتها الى الخطوط الانتاجية ومنع انبعاثها الى الجو لتوفير اجواء صحية للعاملين والمناطق المحيطة لتحقيق البعد البيئي والاقتصادي لمنع التلوث واستغلال الموارد.

التفجير في منطقة المحجر:

لقد قامت الشركة بتقصي الاثر البيئي الناتج عن عمليات التفجير في محجر الحجر الجيري وقد تبين ان نتائج القياس اقل من الحدود المسموح بها بالمناطق السكنية ومناطق الاثار وكذلك بالنسبة المناطق الصناعية .

سياسة الشركة في منطقة المحجر

إن استغلال الحجر الجيري في المحجر يتحول باستمرار الى الاتجاه الجنوبي والجنوبي الشرقي وهي مناطق خالية من التجمعات السكنية وفي هذا الصدد قامت الشركة باتخاذ اجراءات احتياطية لضمان تحقيق السلامة البيئية والتي تتمثل بتقليل حجم وكمية التفجير واستخدام الكبسول المعيق لاجزاء من الثانيه لتقسيم التفجيرات الى مراحل بحيث يتم تقليص لاهتزاز الناتج عن عملية التفجير.

تقصي الاثر البيئي للهواء المحيط :

إن التقرير الصادر من معهد السلامة و الصحة المهنية والذي تضمن نتائج قياس تركيز الغازات المنبعثة من عملية الحرق وتصنيع الاسمنت من خلال فريق مختص قام بعدة زيارات ميدانية الى موقع المصنع , تأكد بان تركيز الغازات اقل بنسبة كبيرة من الحد العتبي المسموح به.اما النسبة الى الجسيمات الكلية المنبعثة من المداخن فهي اقل من الحد الاقصى المسموح به.

مواد الباي باص:

تقوم الشركة بتجميع هذه المادة وهي مادة خام طبيعية مصنعة جزئيا في الاراضي التابعة للمصنع ضمن طرق متفق عليها مع وزارة البيئة وذلك عن طريق خلطها بالاتربة وطمرها بعد رشها بالماء مما يمنع من تطاير هذة المادة من اراضي المصنع ولا تشكل اي ضرر بيئي على البيئة المحيطة ,وسبب تكون هذة المادة ناتج عن استخدام زيت الوقود المورد من المصفاة .

العناية الطبية الوقائية :

تولي الشركة اهتمام في العناية الطبية الوقائية حيث تقوم باجراء الفحوصات الطبية الدورية (كفاءة الرئتين ومخطط السمع والفحص السريري للحفاظ على صحة العاملين)ويتم ارسال النتائج الى وزارة العمل.

اجراءات الشركة للحفاظ على البيئة :

إن الشركة تولي موضوع حماية البيئة اهتمام كبير وقد تم ترجمت هذا الجانب من خلال اجراءات عديدة وذلك لضمان ان يكون المصنع مؤسسة صناعية إنتاجية مزودة بالتجهيزات اللازمة للحفاظ على البيئة بالقوانين والمواصفات المحلية وذات اتصال مع الجهات الختلفة ويشمل ذلك الاتصال مع وزارة البيئة و الجمعية الاردنية لمكافحة التلوث وغرفة الصناعة والتجارة و المعاهد والجامعات الحكومية لمتابعة التطورات والتقنيات في المعدات التي تحقق البعد البيئي .

وقد قامت الشركة بالاهتمام بالرقة الخضراء وذلك من خلال زراعة الاشجار الحرجية و الاشجار المثمرة كالزيتون (تبلغ مساحة مزرعة الزيتون 12 دنم )ايمانا بدورها في الحفاظ على البيئة وتحسن الحياة التي نعيش.